منتديات دماس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يا زائر لا تقرا وترحل قم بمشاركت اسر منتديات دماس
 
http://xat.com/http://xat.com/  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    الدردشهالدردشه  اتصال بنااتصال بنا  

 

  من هم العـــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازفة الصمت




انثى عدد المساهمات : 13
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

 من هم العـــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هم العـــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟    من هم العـــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 01, 2012 1:17 am

من هم العــــــــــــــــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟

لقد
أوقعنا هذا الاستعمال في جهل بأحوال كثير من الشعوب والقبائل،ذكرت
بأسمائها دون أن يشار إلى جنسها. فحرنا في أمرها، ولم نتمكن من إدخالها في
جملة العرب، لأن الموارد التي نملكها اليوم لم تنص على أصلها. فلم تكن من
عادتها، ولم يكن في مصطلح ذلك اليوم كما قلت اطلاق لفظة "عرب" إلا على
الأعراب عامة، وذلك عند جهل اسم القبيلة، وكانت تلك القبيلة بادية غير
مستقرة،وقد رأينا إن العرب أنفسهم لم يكونوا يسمون أنفسهم قبل الميلاد، إلا
بأسمائهم، ولولا وجودهم في جزيرة العرب ولولا عثورنا على كتابات أو موارد
أشارت اليهم، لكان حالهم حال من ذكرنا، أي لما تمكناّ من إدخالهم في العرب.
ونحن لا نستطيع أن نفعل شيئاً تجاه القبائل المذكورة، وليس لنا إلا
الانتظار، فلعل الزمن يبعث نصاً يكشف عن حقيقة بعض تلك القبائل.
هذا
ويلاحظ أن عدداً من القبائل العربية الضاربة في الشمال والساكنة في العراق
وفي بلاد الشام، تأثرت بلغة بني إرم، فكتبت بها، كما فعل غيرهم من الناس
الساكنين في هذه اللأرضين، مع انهم لم يكونوا من بني إرم. ولهذا حسبوا على
بني إرم، مع أن أصلهم من جنس آخر. وفي ضمن هؤلاء قبائل عربية عديدة، ضاع
أصلها، لأنها تثقفت بثقافة بني إرم، فظن لذلك إنها منهم.

المؤرخين فى القرون الأولى أطلقوا كلمة سارقين Sarakenoi على العرب
الآن
وقد انتهيت من تحديد معنى "عرب" وتطورها إلى قبيل الإسلام، أرى لزاماً
عليّ أن أتحدث عن ألفاظ أخرى استعملت بمعنى "عرب" في عهد من العهود، وعند
بعض، الشعوب. فقد استعمل اليونان كلمة "Saraceni" و "Saracenes"، واستعملها
اللاتين على هذه الصورة "Saracenus"، وذلك في معنى "العرب" وأطلقوها على
قبائل عربية كانت تقيم في بادية الشام وفي طور سيناء، وفي الصحراء المتصلة
بأدوم. وقد توسع مدلولها بعد الميلاد، ولا سيما في القرن الرابع والخامس
والسادس، فأطلقت على العرب عامة، حتى أن كتبة الكنيسة ومؤرخي هذا.العصر
قلما استعملوا كلمة "عرب" في كتبهم، مستعيضين عنها بكلمة "Saraceni". وأقدم
من ذكرها هو "ديوسقوريدس "Dioscurides of Anazabos" الذي عاش في القرن
الأول للميلاد. وشاع استعمالها في القرون الوسطى حيث أطلقها النصارى على
جميع العرب، و أحيانا على جميع المسلمين. و نجد الناس يستعملونها في
الانكليزية في موضع "عرب" حتى اليوم.


و قد أطلق بعض المؤرخين من
أمثال "يوسبيوس" "أويسبيوس" "Eusebius" و "هيرونيموس" "Hieronymus" هذه
اللفظة على "الاشماعيلين" الذين كانوا يعيشون في البراري في "قادش" في برية
"فاران"، أو مدين حيث جبل "حوريب". و قد عرفت أيضا ب "الهاجرين"
"Hagerene" ثم دعيت ب "Saracenes".
و لم يتحدث أحد من الكنيسة اليونان و
الرومان و السريان عن أصل لفظة "Saraceni" "Sarakenoi". و لم يلتفت
العلماء إلى البحث في أصل التسمية إلا بعد النهضة العلمية الاخيرة، و لذلك
اختلفت آراؤهم في التعليل، فزعم بعضهم انه مركب من "سارة" زوج إبراهيم،
ولفظ آخر ربما هو "قين"، فيكون المعنى "عبيد سارة". وقال آخرون: أنه مشتق
من "سرق"، فيكون المواد من كلمة "Saraceni" "سراكين" "السراقين" أو
"السارقين" إشارة إلى غزوهم وكثرة سطوهم. أو من "Saraka" بمعنى "Sherk" -أي
"شرق"، ويراد بذلك الأرض التي تقع إلى شرق النبط. وقال "ونكلر" أنه من
لفظة "شرقو"، وتعني "سكان الصحراء" أو "أولاد الصحراء". استنتج رأيه هذا من
ورود اللفظة في نص من ايام "سرجون". ويرى آخرون انه تصحيف "شرقيين"، أو
"شارق" على تحو ما يفههلى من كلمة "قدموني" "Qadmoni" في التوراة، بمعنى
شرقي، أو أبناء الشرق "Bene Kedem"" "Bene Qedhem". وكانت تطلق خاصة على
القبائل التي رجع النسابون العبرانيون نسبها إلى "قطورة".
وقد مال إلى
هذا الرأي الأخير اكثر من بحث في هذه التسمية من المستشرقين، فعندهم ان
"سرسين" أو "سركين" أو "Sarakenoi" من "شرق"، وان "Bene Kedem" و
"Qadmooni" العبرانيتين هما ترجمتان للفظة "Saraceni". ولهذا يرجحون هذا
الرأي ويأخذون به.
والقائلون ان "سارقين" من أصل لفظتين "سارة"، زوج
إبراهيم، ومن "قين" بمعنى "عبد" وان المعنى هو "عبيد سارة"، متأثرون برواية
التوراة عن سارة وبالشروح الواردة عنها. وليست لأصحاب هذا الرأي أية أدلة
أخرى غير هذا التشابه اللفظي الذي نلاحظه بين "سرسين" وبين "سارقين"، وهو
من قبيل المصادفة والتلاعب بالألفاظ ولا شك، وغير هذه القصة الواردة في
التوراة: قصة "سارة" التي لا علاقة لها بالسرسين.
هذا وما زال أهل
العراق يطلقون لفظة "شروك" و "شروكية" على جماعة من العرب هم من سكان "لواء
العمارة" والأهوار في الغالب، وينظرون اليهم نظرة خاصة، ولا شك عندي ان
لهذه التسمية علاقة بتلث الت!سمية القديمة. ويستعمل اهل العراق في الوقت
الحاضر لفظة اخرى، هي "الشرجية"، أي "الشرقية"، ويقصدون بها جهة المشرق.
وتقابل لفظة "بني قديم" في العبرانية،وهي من بقايا المصطلحات العراقية
القديمة التي تعبر عن مصطلح "شركوني" و "بني قديم".
هذا وقد عرف العرب
ان الروم يسمونهم "ساراقينوس"، فقد ذكر "المسعودي" ان الروم إلى هذا الوقت
"أي إلى وقته" تسمي العرب "ساراقينوس". وذكر خبرا طريفاً عن ملك الروم
"نقفور" المعاصر ل "هارون الرشيد". فقد زعم انه "أنكر على الروم تسميتهم
العرب ساراقينوس. تفسير ذلك عبيد ساره، طعناً منهم على هاجر وابنها
إسماعيل، وانها كانت امةّ لسارة، وقال: تسميتهم عبيد سارة، كذب.


هل القدمونيون عرباً ؟
وقد
كانت منازل "القدمونيين"، "هقدمني"، "هاقدموني" "Kadmonites"، في المناطق
الشرقية لفلسطين، أي في بادية الشام. ولما كان "قيدما" "kedemeh" هو أحد
أبناء إسماعيل في اصطلاح "التوراة"، فيكون أبناء "قيدما" من العرب
الاسماعيليين. وقد ذكر في موضع من التوراة انهم كانوا. يقطنون المناطق
الشرقية لفلسطين قرب "البحر الميت" المعروف في العبرانية ب "هايم هقدموني"،
أي "البحر القدموني" "البحر الشرقي". وقد كان "القدمونيون"، أي "بنو قديم"
أعراباً يقطنون في بادية الشام. وأشباه أعراب، أي رعاة وأشباه حضريين،
واللفظة لا تعني قبيلة واحدة معينة، أي علمية، ولا تعني قبائل معنية، وإنما
هي لفظة عامة أطلقت على الساكنين في الأماكن الشرقية بالنسبة إلى
العبرانيين.
ونجد في الكتب اليونانية لفظة لها علاقة بطائفة من العرب،هي
"Senitae"، وقد أطلقت خاصة على أعراب بادية الشام. وقصد بها الأعراب سكان
الخيام، أي "أهل الوبر" في اصطلاح العرب. وقد ذهب بعض العلماء إلى أنها من
"الخيمة" التي هي منزل الأعرابي، لأن الخيمة هي "Skene" "skynai" في
اليونانية. فالمعنى إذن "سكان الخيام".
وقد ذكر "سترابون" إن ال
"Scenitae" كانوا نازلين سلى حدود "سورية" الشرقية، كما ذكر إن منهم من كان
ينزل شمال "العربية السعيدة" وهم سكان خيام. وقد فرّق "سترابون" بينهم
وبين البدو تفريقا ظاهراً، وميزهم عن غيرهم من الأعراب بسكناهم في الخيام.
وقال عنهم في موضع آخر: انهم يمثلون بصورة عامة "بدو" العراق. وانهم يعتنون
بتربية الإبل. وقد ذكرهم أيضاً في أثناء كلامه على ساحل "Maranitae" فقال:
انه مأهول بالفلاحين وبال "Sceniae" وأراد بهم الأعراب الذين لا يسكنون
إِلا الخيام ويعيشون على تربية الإبل، وقد ذكر انهم كانوا قبائل و مشيخات.
وقد
ذكرهم "بلينيوس" كذلك، فدعاهم ب "Scenitae". وقد كانوا يقيمون في البادية.
وقد حاربهم "سبتيموس سفيروس"، وسأتحدث عن ذلك فيما بعد، كما أشار غيره
إليهم. والظاهر إن لفظة "Nomas" "Nomadas" التي تعتي "البدو" لا تؤدي معنى
"Scenitae" أي سكان الخيام. إذ فرق الكتبة اليونان في مؤلفاتهم بين
اللفظتين. وأغلب ظني إن المراد بسكان الخيام الأعراب المستقرون بعض
الاستقرار، آي الذين عاشوا في مضارب عيشة شبه مستقرة: لهم خيامهم وإبلهم
وحيواناتهم على مقربة من الريف والحضارة. أما ال"نومادس" "Nomades"
"Nomadas" فقد كانوا قبائل رحلا يعشيون في البوادي لا يستقرون في مكان
واحد، متى وجدوا فرصة اغتنموها فأغاروا على من بجدونهم أمامهم، للعيش على
ما يقع في أيديهم. ولذلك كانت ظروف ضعف الحكومات أو انشغالها بالحروب من
أحسن الفرص المناسبة لهم. ومن هنا فرّق الكتبة اليونان وغيرهم بين
الجماعتين.
إننا لا نستطيع إن تحدد الزمان الذي ظهر فيه مصطلح "سكينيته"
بين اليونان واللاتين. وقد يكون ترجمة للفظة أخذوها من الفرس أو الآشوريين
أو غيرهم من الشعوب. ومصطلح "أهل الوبر"، هو مصطلح يقابل جملة "سكان
الخيام" في نظري. أما مصطلح "أهل بادية" أو "أعراب بادية" أو "سكان
البوادي"، فانه تعبير يقابل "Nomadas" عند اليونان.

ماذا أطلق الفرس على العرب ؟
وعرف
العرب عند الفرس وعند بني إرم بتسمية أخرى، هي: "Tayo" و "Taiy". أما
علماء عهد التلمود من العبرانيين، فأطلقوا عليهم لفظة "ط ي ي ع ا" "طيعا" و
"طيايا" "طياية"2 وأصل الكلمتين واحد على ما يظهر، أخذ من لفظة "طيء" اسم
القبيلة العربية الشهرة على رأي أكثر العلماء. وكانت تنزل في البادية في
الأرضين المتاخمة لحدود امبراطورية الفرس، وكانت من أقوى القبائل العربية
في تلك الأيام، ولهذا صار اسمها مرادفاً لفظة. "العرب" "عرب". وقد ذكر
"برديصانِ" أسم "Tayae" "Tayoye" مع "Sarakoye".
وقد شاعت هذه التسمية قرب الميلاد، و انتشرت في القرون الأولى للميلاد، كما يتبين ذلك من الموارد السريانية والموارد اليهودية.
واستعملت
النصوص "الفهلوية" "Pahlawi " " لفظة "تاجك" "Tadgik" "Tachik" "Tashik"
في مقابل "عرب"، كما استعملت الفارسية لفظة "تازي" بهذا المعنى أيضاً.
واستعمل الأرمن كلمة "تجك" "Tashi" في معنى عرب ومسملين، واستعمل الصينيون
لفظة "تشي" "Tashi" لهذه التسمية. وقد عرف سكان آسية الوسطى الذين دخلوا في
الإسلام بهذه التسمية، كما أطلق الأتراك على الإيرانيين لفظة "تجك"، من
تلك التسمية، حتى صارت لفظة "تجك" تعني "الإيراني" في اللغة التركية.
ويرى
بعض العلماء إن "تاجك" و "تجك" و "تازك"، هي من الأصل المتقدم. من أصل
لفظة "طيء"3 ولكلمة "تازي" في الفارسية معنى "صحراوي"، من "تاز" "taz"،
بمعنى الأرض المقفرة الخالية،ولذلك نسب بعض الباحثين كلمة "تازي" إلى هذا
المعنى، فقالوا إنها أطلقت على العرب لما اشتهر عنهم أنهم صحراويون.
وقد
زعم "حمزة الأصفهاني" إن الفرس أطلقوا على العرب لفظة "تاجيان"، نسبة إلى
"تاج بن فروان بن سيامك بن مشى بن كيومرث"، وهو جد العرب.
وبعض هذه
التسميات المذكورة، لا يزال حياً مستعملا"، ولكنه لم يبلغ مبلغ لفظة "عرب" و
"العرب" في الشهرة و الانتشار. فقد صارت لفظة "عرب"، علماً على قومية وجنس
معلوم، له موطن معلوم، وله لسان خاص به يميزه عن سائر الألسنة ، من بعد
الميلاد حتى اليوم. وقد وسع الإسلام رقعة بلاد العرب، كما وسع مجال اللغة
العربية، حتى صارت بفضله لغة عالمية خالدة ذات رسالة كبيرة، غمرت بفضل
الإسلام بعض اللغات مثل الفارسية والتركية والأردية ولغات أخرى، فزودتها
بمادة غزيرة من الألفاظ، دخلت حتى صارت جزءاً من تلك اللغات، يظن الجاهل
إنها منها لاستعماله لها، ولكنها في الواقع من أصل عربي.

لهجات أخرى عربية أم لغات غير عربية القرآن كانت تستخدمها القبائل العربية
وربّ
سائل يقول : لقد كان للعرب قبل الإسلام لغات، مثل المعينية والسبئية و
الحمرية والصفوية والثمودية واللحيانية وأمثالها، اختلفت عن عربية القرآن
الكريم اختلاقاً كبيرا، حتى إن أحدنا إذا قرأ نصاً مدوناً بلغة من تلك
اللغات عجز عن فهمه، وظن إذا لم يكن له علم بلغات العرب الجاهليين أنه لغة
من لغات البرابرة أو الأعاجم، فإذا سيكون موقفنا من أصحاب هذه اللغات،
أنعدهم عرباً? والجواب إن هؤلاء، وإن اختلفت لغتهم عن لغتنا وباينت ألسنتهم
ألست فإنهم عرب لحماً ودماً، ولدوا ونشأوا في بلاد العرب، لم يرسوا إليها
من الخارج، ولم يكونوا طارئين عليها من أمة غريبة. فهم إذن عرب مثل غيرهم، و
لغات العرب هيّ لغات عربية، وإن اختلفت وتباينت، وما اللغة التي نزل
القرآن الكريم إلا لغة واحدة من تلك اللغات، ميزت من غيرها، واكتسبت شرف
التقدم والتصدر بفضل الإسلام، وبفضل نزول الكتاب بها، فص "اللغة العربية
الفصحى" ولغة العرب أجمعين.
وحكمنا هذا ينطبق على النبط أيضا وعلى من
كان على شاكلتهم، عدهم علماء النسب والتاريخ واللغة والأخبار من غير العرب،
وأبعدوهم العرب والعربية،فقد كان أولئك وهؤلاء عرباً أيضاً، مثل عرب اليمن
المذكورين ومثل ثمود والصفويين واللحيانيين، لهم لهجاتهم الخاصة ؛ وإن
تأثروا بالإرمية وكتبوا بها، فقد تكلم اليهود بالإرمية ونسي كثير منهم
العبرانية، ولكن نسيا أولئك اليهود العبرانية، لم يخرجهم مع ذلك عن
العبرانيين.
وسترد في بحثنا عن تاريخ الجاهلية أسماء قبائل عربية كثيرة
عديدة لا عهد للإسلاميين بها، ولا علم لهم عنها، ذكروا في التوراة وفى كتب
اليهود الأخرى وفي الموارد اللاتيننة واليوناينة والِكتابات الجاهلية. وإذا
جاز لأحد الشك في أصل بعض القبائل المذكورة في كتب اليهود أو في مؤلفات
الكتبة "الكلاسيكيين" على اعتبار أفها أخطأت في إدخالها في جماعة العرب،
فإن هذا الجواز يسقط حتماً بالنسبة إلى القبائل المذكورة في الكتابات
الجاهلية، وبالنسبة إلى القبائل الني دونت تلك الكتابات. فهي كتابات عربية،
وإن اختلفت عن عربيتنا وباينت لغتها لغتنا، لأنها لهجة قوم عاشوا في بلاد
العرب ونبتوا فيها، وقد كان لسانهم هذا اللسان العربي المكتوب.
فسبيلنا
في هذا الكتاب إذن، هو البحث في كل العرب: العرب الذين تعارف العلماء
الإسلاميون على اعتبارهم عرباً، فمنحوهم شهادة العروبة، بحسب طريقتهم في
تقسيمهم إلى طبقات، وفي وضعهم في أشجار نسب ومخططات؛ والعرب المجهولين
الذين لم يمنحوا هذه الشهادة بل حرموا منها، ونص على إخراجهم من العرب
كالنبط على ما ذكرت، والعرب المجهولين كل الجهل الذين لم يكن للمسلمين علم
ما بهم، ولم يكن لهم علم حتى بأسمائهم. سنتحدث عن هؤلاء جميعاً، عند اعتبار
أنهم عرب، جهلهم العرب، لأنم عاشوا قبل الإسلام،أو لأنهم عاشوا في بقاع
معزولة نائية، فلم يصل خبرهم إلى الإسلاميين، فلما شرع المسلمون في
التدوين، لم يعرفوا عنهم شيئاً، فأُهملوا، ونسوا مع كثير غيرهم من
المنسيين.
سئل أحد علماء العربية عن لسان حمير، فقال: ما لسان حمير
وأقاصي اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا . ولكن علماء العربية لم
يتنصلوا من عروبة حمير، ولا من عروبة غيرهم ممن كان يتكلم بلسان آخر مخالف
للساننا، بل عدوهم من صميم العرب ومن لبّها، ونحن هنا لا نستطيع إن ننكر
على الأقوام العربية المنسية عروبتها، لمجرد اختلاف لسانها عن لساننا،
ووصول كتابات منها مكتوبة بلغة لا نفهمها. فلغتها هي لغة عربية، ما في ذلك
شك ولا شبهة، وإن اختلفت عن لسان يعرب أو أي جدّ آخر يزعم أهل الأخبار أنه
كان أول من أعرب في لسهانه، فتكلم بهذه العربية التي أخذت تسميتها من ذلك
الإعراب.

الأراضى التى يتكلم سكانها العربية
وبعد إن عرفنا معنى
لفظة العرب والألفاظ المرادفة لها، أقول إن بلاد العرب أو "العربية"، هي
البوادي والفلوات الني أطلق الآشوريون ومن جاء بعدهم على أهلها لفظة
"الأعراب"، وعلى باديتهم "Arabeae" و "Arabae" وما شاكل ذلك. وهي جزيرة
العرب وامتدادها الذي يكون بادية الشام حتى نهايتها عند اقتراب الفرات من
أرض بلاد الشام، فالفرات هو حدها الشرقي. أما حدها الغربي، فارض الحضر في
بلاد الشام. وتدخل في العربية بادية فلسطين و "طور سيناء" إلى شواطئ النيل.
وقد أطلق بعض الكتاب اليونان على الأرضين الواقعة شرق ال "Araxe"، أي
الخابور اسم "Arabia" كما أدخل "هيرودوتس" أرض طور سيناء إلى شواطئ نهر
النيل في "العربية" "Arabia"أي بلاد العرب.
أما الآن، وقد عرفنا لفظة
عرب، و كيف تحددت، وتطورت، أرى لزاماً علينا الدخول في صلب موضوعنا وهو
تاريخ العرب، مبتدئين بمقدمة عن الجاهية وعن المواود التي استقينا منها
أخبارها،. ثم بمقدمات عن جزيرة العرب وعن صبيعتها وعن الساميين وعقليتهم
وعن العقلية العربية، تليها بحوث في أنساب العرب، ثم ندخل بعد ذلك في
التاريخ السياسي للعرب، ثم بقية أقسام تاريخ العرب من حضارة ومدنية ودينية
واجتماعية ولغوية.
ولما كان الإسلام أعظم حادث نجم على الإطلاق في تاريخ
العرب، أخرجهم من بلادهم إلى بلاد أخرى واسعة فسيحة، وميزهم أمة تؤثر
تأثيراً خطيراً في حياة الناس.. صار ظهوره نهاية لدور ومبدأً لتاريخ دور،
ونهاية أيام عرفت ب "الجاهلية"، وبداية عهد عرف ب "الإسلام" ما زال قائماً
مستمراً، وسيستمر إلى ما شاء الله، به أُرخ تاريخ العرب، فما وقع قبل
الإسلام،عرف بتاريخ العرب قبل الإسلام، وما وقع بعده قيل له: تاريخ العرب
بعد الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم العـــــرب فى الخمسة قرون الأولى بعد المسيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن نادي اي سي ميلان تاريخ آيه سي ميلان منشأ من قبل ألفريد إدواردز, إنجليزيّ, في 1899, كريكيت ميلان و نادي كرة القدم كانا بين فرق إيطاليا الأولى . كان بعد فقط سنتين أنّ ميلان فازت ببطولة دوريّهم الإيطاليّة الأولى, كهو كان ثمّ عرف, يهزم جينوا لا شيء و
» اي مسيحي خلي يفوت حتى نكون اخوة كلنا تحت اسم السيد المسيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دماس :: المنتدات الــعــامه :: منتدى التاريخ العالمي-
انتقل الى: